ما هي ثقة؟

ثقة هو برنامج علامة تجاري حكومي وغير ربحي، ويتمثل هدفه الأساسي في التشجيع على الثقة والمصداقية في نظام التجارة الإلكترونية في قطر، بالإضافة إلى تمكين المستهلكين والشركات لتنمية سوق التجارة الإلكترونية المحلية بسرعة وأمان.

يؤكد وجود علامة ثقة على أن موقع الويب أصلي، حيث يُطمئن المستهلكين أنه قد تمت الموافقة عليه من قبل وزارة المواصلات والاتصالات لبيع البضائع والخدمات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى بناء وغرس الثقة، وتشجيع المتسوقين على تفضيل مواقع التجارة الإلكترونية المحلية.

أهداف ثقة

تهدف ثقة بشكل رئيسي إلى دعم وتحفيز قطاع التجارة الإلكترونية في قطر، حيث توجد فرصة كبيرة لتنمية المبيعات المحلية في تجارة التجزئة عبر الإنترنت.

من أهدافنا أيضًا التعامل مع البائعين عبر الإنترنت كشركاء، وتوفير الدعم والتعليم في المجالات التي تعتبر مهمة لتحقيق النجاح، بالإضافة إلى تسريع اعتمادهم للتجارة الإلكترونية بما يتماشى مع المعايير الحكومية والدولية.

تُطمئِن ثقة عملاء قطر عبر إصدار شهادات للتجار الموثوقين لكي يستطيعوا التسوق محلياً بثقة ومصداقية، كما أنها تشعرهم بالفخر لوجود أفضل سوق تجارة إلكتروني من فئته في قطر.

قيم ثقة الأساسية

الانخراط

التنوير

التمكين

العلو

التطوير

  • تسعى ثقة من خلال الانخراط مع كل أصحاب المصلحة في التجارة الإلكترونية القطرية إلى تعزيز العلاقات الدائمة وتحديد احتياجات السوق وتوفير منصة للاتصالات والحلول المبتكرة

  • تتعاون ثقة مع الشركات عبر القيام بتثقيفهم ونصحهم لاتخاذ قرارات ذكية واكتساب رؤية أفضل لتوقعات المستهلكين، كما أنها تسعى أيضًا إلى تنوير العميل بشأن ما يطلبه ويتوقعه من شركات التجارة الإلكترونية.

  • تهدف ثقة إلى تمكين نظام التجارة الإلكترونية بأكمله، ويحدث هذا للشركات من خلال تزويدها بالأدوات والقدرات والمهارات اللازمة لتسريع النجاح للمستهلكين عبر غرس المعرفة والثقة لديهم بالتسوق عبر الإنترنت.

  • تسعى ثقة إلى رفع السوق من خلال وضع معايير صارمة لجميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك القائمين عليها، حيث نسعى لنقل الأعمال إلى مستوى متقدم، ومساعدة المستهلكين على أن يصبحوا أكثر تميزًا، بالإضافة إلى رفع النظام الإيكولوجي للتجارة الإلكترونية القطرية لدرجة عالية كالمعايير الدولية.

  • تبقى ثقة على اطلاع دائم بأحدث الممارسات والمعايير والتوقعات في مساحات البيع بالتجزئة سريعة التطور على المستويان المحلي والدولي، كما أننا نسعى باستمرار إلى تنمية السوق من خلال بناء علاقات جديدة وتحسين سلامة وجودة علامة الضمان الإلكترونية.

key values

التجارة الإلكترونية في قطر
مبيعات التجارة الإلكترونية المحلية

تتوسع التجارة الإلكترونية في قطر بسرعة، ولكن هناك أيضًا فرصة كبيرة لتحسين المبيعات المحلية، حيث أن الغالبية العظمى من المستهلكين المحليين عبر الإنترنت لا يزالون يفضلون الشراء من المنصات الموجودة خارج قطر، فعلى سبيل المثال، في عام 2016 فقط خسر تجار التجزئة على الإنترنت في قطر ما يقدر بنحو 700 مليار دولار من المبيعات للبائعين الدوليين عبر الإنترنت.

لا تزال المبيعات المحلية على الإنترنت في البلاد متراجعة بالنسبة الى المستويات الدولية، حيث أنها أقل بنسبة 44٪ من متوسط ​​التجار المحليين في البلدان المعيارية، والتي تشمل تركيا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

ويشير المستهلكون في تلك البلدان إلى أن العوامل التي تؤثر على قرارهم بالشراء محلياً لوجود تطور في التسويق والإعلان، بالإضافة إلى بنية تحتية رقمية معززة كما أن نضج سوق التجارة الإلكترونية المحلي وحماية قوية للمستهلكين والأهم من ذلك، ثقة كاملة في التجار الإلكترونيين المحليين.

وتهدف هنا ثقة - أول علامة تجارية موثوق بها في قطر للتجارة الإلكترونية- إلى التأثير إيجابياً على النظام البيئي للبيع بالتجزئة على الإنترنت في البلاد، وتعمل على هذا من خلال إلهام الثقة والاعتزاز والمصداقية في العملاء على منصات التسوق القطرية عبر الإنترنت، و أيضًا عبر تمكينهم من اتخاذ قرارات شراء مستنيرة ، كما أنها تهدف إلى تحفيز ودعم مبيعات التجارة الإلكترونية المحلية بشكل كبير.

وتسعى ثقة أيضًا إلى رعاية الإمكانيات الهائلة في سوق التجارة الإلكترونية في قطر، حيث تعمل على ذلك من خلال التواصل مع التجار الإلكترونيين المحليين وتسهيل الوصول إلى الإرشادات لأفضل الممارسات والالتزام بالمعايير الحكومية والدولية بوابة معلومات التجارة الإلكترونية